علم التاريخ


علم التاريخ لابن خلدون Eb1133d8-5ee0-4759-bde0-efc1553ac210222222


يشير التاريخ إما إلى الدراسة المنهجية لتطور "التأريخ" أو إلى مجموعة من الأعمال التاريخية حول موضوع متخصص. ناقش الباحثون التاريخ بموضوعية ، مثل "تاريخ الكاثوليكية" أو "تاريخ عصر الإسلام المبكر" أو "تاريخ الصين". وأنواع وأساليب محددة ، مثل التاريخ السياسي والتاريخ الاجتماعي.
نهضة الأدب في عهد الدولة الرستميّة
من هو ابن خلدون
فيلسوف ومؤرخ وعالم اجتماع وباحث أمازيغي. أصله من إشبيلية ولد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون أبو زيد ، والي الدين الحضرمي الأشبيلي(لا يقصد بحضرموت اليمنية بل بحضرموت التونسية والي تسمى حاليا (سوسة) وهذا هو رابطها:
https://zims-ar.kiwix.campusafrica.gos.orange.com/wikipedia_ar_all_maxi/A/%D8%AD%D8%B6%D8%B1%D9%85%D9%88%D8%AA_(%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3)
 ، والملقب ابن خلدون ، في تونس ونشأ وترعرع فيها وتخرج في جامعة الزيتونة. انتقل إلى فاس وغرناطة وتلمسان والأندلس ، ولم يرتد زي القضاة محتفظًا بزي بلاده.
تاريخ ومكان الميلاد: 27 ماي 1332 ، تونس العاصمة ، تونس
تاريخ ومكان الوفاة: 17 مارس 1406 ، القاهرة ، مصر
المؤهلات العلمية: جامعة الزيتونة
الوالدان: محمد بن خلدون الحضرمي الأمازيغي التونسي
المؤثر: محمد ، ابن سينا ​​، أبو حامد الغزالي ، ابن رشد ، الفارابي ، المزيد
الإخوة: يحيى بن خلدون
تولى الكتابة والتوسط بين ملوك المغرب العربي والأندلس ، ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق في القضاء المالكي.
كتبه و مؤلفاته
تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «(العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)» **" : كتاب جمع فيه مؤلفه علم من سبقه ، مثل: ابن إسحاق ، والوقيدي ، وابن سعد ، والطبري ، وغيرهم في مضمون بعض حجج هذه المصادر. ابتكر ابن خلدون هذا الكتاب ، وصقل جوانبه ، وجعله أقرب إلى الفهم ، وذكر من جاء من أول الخلق إلى عصره ، وأدخل فيه بعض العلوم والحكمة ، بحيث احتوى على مزايا متعددة ومعرفة متنوعة ، من حيث أنها لم تكن مبنية على انتقال بسيط ، بل على قاعدة أصول العرف ، وقواعد السياسة ، وطبيعة التحضر والظروف في المجتمع الإنساني. ينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام ، تضمن القسم الأول: مقدمة في علم التاريخ ، ثم تحدث باستفاضة عن طبيعة التحضر في الخلق. ويتناول القسم الثاني الانتفاضات التي قام بها الخوارج وغيرهم. ثم بدأ القسم الثالث بحكم أسفار على جرجان وراي ، وانتهى بأخبار الآثار التي عرضها في عصره. وبدأ القسم الرابع بخبر هروب أبي إسحاق وقسم الولاء لرابح له ، وما يتصل بها من أحداث ، وانتهى بالفترات الثالثة والرابعة والخامسة في مصر.
المقدمة : مقدمة ابن خلدون الكتاب الذي تمجد ابن خلدون به ورفعه إلى مرتبة أعظم فلاسفة العالم. قال المقريزي: (لم يصنع مثله في أي زمان ومكان) وهذه هي الكلمة التي استعارها توين في استعراضه للمناقشة ، فقال: (أحبه شخص في أي مكان وزمان). أرسى ابن خلدون القواعد (نقد التاريخ) في ما أسماه علم الحياة ، كما أسماه "علم الاجتماع البشري" وموضوعه: الاستغناء عن قواعد الأذى والتعديل لمعرفة البشارة واعتماد القواعد. علم الاجتماع علم اكتشفه ابن خلدون.
رحلة ابن خلدون : رحلة ابن خلدون المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن محمد ، وابن خلدون أبو زيد ، ووالي الدين الحضرمي التونسي الأشبيلي (ت 808 هـ) يناقضها في أصولها ويعلق على حواشيها: محمد بن تاوت الطنجي .
ومن مؤلفاته (شرح البردة) ، وكتاب عن (الحساب) ، ورسالة في (المنطق) ، و (شفاء السيد في مسائل التنقية - ط) وله شعر.


علم التاريخ لابن خلدون Sans_247
مغارة ابن خلدون       


مفهوم التاريخ عند ابن خلدون
اعلم أن فن التاريخ هو فن عقيدة نبيلة ، له مزايا عظيمة وغاية نبيلة ، لأنه يخبرنا بأحوال الأمم الماضية في أخلاقها ، وأحوال الأنبياء في حياتهم ، وملوك بلادهم. .. وسياستهم ، حتى تتحقق فائدة المتابعة في ذلك لمن يريدها في ظل ظروف الدين وهذا العالم. إن فن التاريخ من الفنون التي تنتشرها الأمم والأجيال ، وتلتصق به جولات المرح والمسافر ، ويتجاوز إلى علمه وسوقه وإهماله ، يتنافس فيه الملوك والحمقى . والعلم والجهل متساوون في الفهم. تضخم النوادي عند غمرها الظلام ويقودنا إلى مسألة الخلق وكيف تغيرت الأحوال فيها ، وتوسعت أحوالها في الامتداد و الافول ، وسكنت الأرض حتى دعيت للهجرة ، وجاء زوالهم في علومه وخلقه.
نظرية ابن خلدون في علم التاريخ


علم التاريخ لابن خلدون Sans_248


رفض الاعتماد على النقل وحده : إذا كانت المعلومات مبنية على نقل بسيط ولا تحكم مبادئ العرف وقواعد السياسة وطبيعة التحضر وظروف المجتمع البشري ، ولا تقيس غيابها مع الشاهد والحاضر مع من يذهب ، لذلك ربما لم يؤمن بالعثور على طريق الحق والابتعاد عنه. بأذواقه ، ولا يتم فحصه بمعيار الحكمة ، والوقوف على طبيعة الكائنات ، والحكم على الاعتبار والبصيرة في الأخبار ، يجب الرجوع إلى المبادئ وتقديمها إلى القواعد.
لذلك لا تثق في ما يقدم لك منها ، وتفكر في الأخبار وتعرضها على القوانين الصحيحة ، يمكنك فحصها بأفضل طريقة.










 
https://imazighan-imazighan.blogspot.com/2021/11/ibn-khaldoun.html